هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الوكيل

أحمد الوكيل


التخصصّ+المستوى : ماجستير
عدد المساهمات : 363
الـسـنّ : 56

موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على   موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 11:40 pm

[size=16]ليس خافياً على احد ان كتاب (المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام) بمجلداته العشرة يعد اهم مصدر في تاريخ العرب قبل الاسلام، ولم تكن اهميته محصورة بالعرب انفسهم، بل هو المصدر الرئيس والاول لكل باحث ومهتم بهذه الفترة من تاريخ العرب.
نشرت احدى الصحف العراقية في سبعينيات القرن المنصرم خطأ نبأ وفاة الدكتور جواد علي،

وكانت المفاجأة التي اذهلت الحكومة العراقية والمجمع العلمي العراقي كثرة البرقيات المعزية بفقدان هذا العالم الكبير من مختلف المؤسسات والمحافل والمجامع والجامعات، فضلاً عن الشخصيات والاعلام من عرب ومستعربين ومستشرقين، وحينما استدركت الصحيفة خطأها، دعته (اليمن الديمقراطية) الى زيارتها، واحتفل به هناك ايما احتفال لانه مؤلف هذه الموسوعة الفريدة.
والمؤرخ الدكتور جواد علي من الجيل الاول من المؤرخين في العراق فقد كتب بوعي المؤرخ العالمي وكتب تاريخ العرب قبل الاسلام وبعده بروح النزاهة والموضوعية، وهما اداة المؤرخ الحيادية فخرج التاريخ من بين يديه بما يشبه الوثيقة معتمداً على منهج الوصف والتحليل وهو منهجه المسند بموارد ومصادر ومراجع التاريخ الرئيسية ثم المعتمد على رؤيته المفتوحة على مذاهب التاريخ كلها والمنسحبة مع حيادية المؤرخ



ولد الدكتور جواد علي في مدينة الكاظمية سنة 1907 وتوفى في بغداد سنة 1987، اكمل دراسته الاولية والثانوية وتخرج في دار المعلمين العالية، حصل على بعثة دراسية الى المانيا وحصل منها على الدكتوراه ورجع الى العراق وكان من مؤسسي المجمع العلمي العراقي.



له فضلاً عن المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام (10) اجزاء
تاريخ العرب قبل الاسلام (Cool اجزاء،

تاريخ الصلاة،
تاريخ العرب في الاسلام طبع الجزء الاول منه فقط،


ومن اهم بحوثه مصادر تاريخ الطبري في مجلة المجمع العلمي العراقي ومصادر تاريخ المسعودي في مجلة سومر.
عاش الدكتور جواد علي مهمشاً، وعانى من ذلك معاناة قاسية، ولم تلين قناته، ومات وما زالت كتبه تذكرنا بان التاريخ لا تكن بصورة صحيحة الا خارج المؤسسة الرسمية او خارج ارهاب الدولة، فكتب التاريخ وهو ممتلئ بفرحة الاجيال.

من مجلة الصباح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 639*479.

الدكتور جواد علي من هذا الرعيل، كنز من المعرفة غير مغلق، نهر يفيض بالعلم والموهبة، قدرة سحرية لشد الطلبة للدرس، وصرامة متناهية في القائمة، لا توفر شعورا” بالإرتياح لدى بعض الطلبة الذين يبحثون عن برهة أسترخاء أثناء المحاضرة، فطيلة سنة كاملة من التعلم، لم تنفرج شفتا (أستاذنا) عن أبتسامة خفيفة، ولم (يرتكب) خطأ يوما”

ما في إطلاق مزحة (تفسد) أجواء المحاضرة الجادة، ولم يسمح كذلك البتة بسماعها من الطلبة بما يعكر او يشوه تلك الاجواء فأي طراز من العلماء هو جواد علي ولاية نماذج من الرجال ينتمي؟
جرى التقليد في تتبع آثار هذا الطراز من الشخصيات، التعريف بسيرته الذاتية، وتسجيل مؤلفاته، والاشارة الى شهادته والجامعة التي تخرج فيها. فالرجل ليس بحاجة الى تعريف الا أننا نريد أن نقلب هذه المعادلة، ونتجاوز هذا التقليد الذي دأب عليه الدارسون والباحثون ومتتبعو سير الرجال، بالاشارة والتنبيه

أولا” وقبل الخوض في دراسة منهجه البحثي، الى ضرورة الالتفات الى هذه الشخصية بما تستحقه من أهتمام وعناية من قبل المؤسسات العلمية والثقافية في العراق وخارجه، لما قدمه هذا العالم الكبير من منجز فكري في البحث التأريخي، يعد مفخرة كبيرة للحركة الابداعية العراقية والعالمية، ولما تميز به من وفرة بالانتاج، وجدة في الافكار وحضور علمي متميز، واسلوب خاص في الدراسة والبحث، مع وعي متنور للتأريخ، غير منحاز، وهي سمات المؤرخ ألاصيل، الموضوعي، المتجرد والباحث عن الحقيقة حيثما، تكون مطوية في زوايا النسيان.
وبناء على ذلك يقع على جميع المؤسسات الثقافية والعلم ومراكزالبحوث، ووزارة التعليم العالي وجامعاتها، واتحاد المؤرخين العرب والعراقيين، مسؤولية كبيرة، تتمثل بجمع مؤلفاته، واعادة طبعها.

إن مأثرة جواد علي الكبرى والرائعة، هي بحثه الرصين في
(المفصل في تأريخ العرب قبل الاسلام)، وسبقه (تأريخ العرب قبل الاسلام). بأكثر من (20) مجلدا” للمؤلفين.

درس فيهما المجتمع العربي كهيئة اجتماعية كون تنظيمها الداخلي مجموعة من الروابط والعلاقات الاقتصادية والاجتماعية والقبلية والفكرية المتنوعة.
وعلى الرغم من أن جواد علي نهل من مصادر التأريخ الاول، واعتمدها بشكل أساس في بحثه، لا سيما كتب السير والأنساب وتراجم الرجال، وكتب التأريخ العام، لمؤرخين كبار، كالطبري، واليعقوبي، والمسعودي، والدينوري وأبن قتيبة، وأبن الاثير، وأبن كثير والسيوطي، فضلا عن كتب البلدانيات والمروريات الادبية، ألا أنه يقدم لنا في النهاية، خلاصة هذا الجهد المثابر الذي ابتناه بابداع وتمكن،

أراد أن يقول فيه:

أن المجتمع العربي يتكون من الناس الذين يحققون الانتاج المادي والروحي، ومن العلاقات الانتاجية الاجتماعية والاقتصادية، وتمكنوا من صنع حياتهم بنسيج خاص لا يخلو من مؤثرات خارجية.

هي نتيجة تفاعلهم بمنجزات حضارية ليست بعيدة عن محيطهم، على الرغم من كل حالات التصحر والجفاف والقسوة التي طبعت حياتهم وزادتها خشونة.
يريد جواد علي ايصال رسالة تكشف عن مجتمع لا يمكن له ان يعيش مجرداً، مثلما لا وجود لإنسان مجرد، وعلى الرغم من كل الاختلافات فلدى كل مجتمع خصائص تميزه عن باقي المجتمعات.
فالانسان في ارض شبه جزيرة العرب، غير منعزل عن الوسط الجغرافي الذي يتضمن الانهار والبحار والغابات والحقول والصحارى والمناخ والثروات الطبيعية والنباتات.


كل ذلك تجده مبثوثاً في سفر جواد علي”المفصّل “، لأن حياتنا خارجه غير ممكنة، فتاريخ الطبيعة وتاريخ المجتمع مترابطان، ويؤثر أحدهما في الآخر، والبشرية منذ بدء ظهورها كيفت الطبيعة المحيطة بها.


ابتدأ جواد علي مفصّله بأصل الأقوام الأولى التي سكنت شبه الجزيرة العربية، بدراسة انسابها، ودياناتها القديمة، وقبائلها، ولغاتها، وآدابها وسلوكها، ونظامها السياسي. وعرّج على دراسة حياتها الاقتصادية”الزراعة، التجارة، الصناعة“ كما بحث في حياتها الثقافية والفكرية والاجتماعية، دراسة تفصيلية معمقة، شكلت مصدراً ينطوي على غنى وثراء فريدين لا يمكن لأي باحث او مؤرخ ان يستغني عنها، او يتجاهله، بل هي تقوده في النتيجة الى الانسان في هذا الحيز المكاني، الذي وجد شرط وجوده وكشف سر انتقاله من نظام اجتماعي الى آخر اكثر تقدماً. بتغير الناس ومهاراتهم ووعيهم، وتبدل منظومة حياتهم الفكرية والاخلاقية.
ولأن جواد علي مؤرخ وعالم رصين، فلابد لمن يدرسه من ان يتحرى عوامل الرصانة في منجزه، فينظر في تفاعلها مع بعضها، ولابد من النظر في تجليات تلك الرصانة من احكام نقدية، وآليات واجراءات تستند الى شروط البحث العلمي واحكامه.

ان أية محاولة لتقديم الجدوى المعرفية لملف جواد علي لابد لها من التوقف لإثبات انتمائه الى المدرسة التي تتعامل مع ممارسة المعرفة التاريخية كضرورة في تطوير الوعي التاريخي، وتطويعه لغايات تتعلق بالحقيقة والموضوعية.

مع وجوب التنبيه الى ان هذا الانتماء، يبتعد كلياً عن الدخول في خانق الانتماء السياسي او الايديولوجي الضيق الأفق. لأنه يعطينا زاداً فكرياً وافياً، مبنياً على قاعدة متينة للانطلاق الى عوالم اوسع خارج الأطر، والتحصينات والوصفات الجاهزة في فهم التاريخ، والتعامل مع الاحداث بخبرة فنية ومعرفة بالتفاعل.
من الممكن ان نعثر في كتابات جواد علي، هذا التعاقب للحوادث التاريخية المنفصلة او المترابطة، محددة بنظام او اتجاه، ومن السهل كذلك ان نكتشف او نشير الى ان حياة البشرية أظهرت ان الحياة الاجتماعية تعمل بقوانين موضوعية، أي مستقلة وخارج وعينا. تلك قوانين تخضع لها الظواهر الاجتماعية، وبمقدور الانسان معرفتها واستخدامها لصالحه، فالاقتصاد والحقوق والتاريخ والاثنوغرافيا، واللغة والأدب، كل منها يتناول جانباً واحداً في الحياة الاجتماعية، وهي في مجموعها تتناول كل جوانب الحياة الاجتماعية. لكنها بمجموعها لا تعطي صورة كاملة للمجتمع، او التأثير المتبادل بينها. ذلك لأنه الى جانب فعل القوانين الخاصة بتطور تلك الفروع، هناك قوانين عامة وشاملة في تطور المجتمع كلياً.

فبدون معرفة هذه القوانين، لا يمكن فهم العلاقات المتبادلة بين ظواهر المجتمع، ومكان هذه الظاهرة او تلك في نظام هذه الوحدة

.كل شيء في جواد علي مهيب ورصين، علّم تلامذته كيف يكون المؤرخ شريفاً وطاهراً ونقياً. انه ممثل لهويتنا، لم يعرف في حياته غير الكتابة والبحث، عاش وحيداً في شقة متواضعة في شارع الرشيد. كانت ملاذه في وحدته وتأملاته وانشغاله في الهم التاريخي.لم يفعل شيئاً سوى التاريخ، والتاريخ كما هو الشعر حياة وأمل ووطن، مأخوذاً بالذي حدث، والذي يمكن ان يحدث، لم يكن بحاجة لمن يوجه الانتباه في حياته الوديعة الزاخرة بالعطاء، او كان بحاجة الى ثناء ومشاعر رقيقة. لكنه انطفأ في زاوية النسيان، وسط كل هؤلاء اللاهين عنه.مجداً لجواد حيث ولد.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الوكيل

أحمد الوكيل


التخصصّ+المستوى : ماجستير
عدد المساهمات : 363
الـسـنّ : 56

موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على   موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على Icon_minitimeالخميس أكتوبر 29, 2009 11:41 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تم تصغير هذه الصورة. اضغط هنا لمشاهدة الحجم الكامل. أبعاد الصورة الاصلي هو 621*500.



[size=16]

المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 1



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 2


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 3


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 4

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 5


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[size=16][size=16][size=16][center]المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج6


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج7


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج 8.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج9.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



المفصل فى تاريخ العرب قبل الاسلام ج10


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/size]

[/center]
[/size][/size][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المفصل فى تاريخ العرب قبل الأسلام ..د جواد على
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» د سهيل زكار ..واضخم موسوعة فى العالم موسوعة تاريخ الحروب الصليبية
» موسوعة كتب تاريخ فتح الأندلس و أوروبا إلى السقوط .. 40 كتاب مصور
» Berkshire Encyclopedia of World History Volume 1-5 موسوعة تاريخ العالم
» موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالاتها
» موسوعة المعلومات موسوعة جغرافية تاريخية للمعلومات الكاملة عن بلدان العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـكـتـب الـمتّـخـصّـصة :: مـكـتـبـة الـتـاريخ و الـفـلسفـة-
انتقل الى: