هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الوكيل

أحمد الوكيل


التخصصّ+المستوى : ماجستير
عدد المساهمات : 363
الـسـنّ : 56

علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها Empty
مُساهمةموضوع: علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها   علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها Icon_minitimeالخميس نوفمبر 05, 2009 9:38 pm




علامات الترقيم في الكتابة العربية
ومواضع استعمالها







تم تجميع هذا النص من عدة مصادر آكاديمية لغاية الاستفادة منه في تطوير أسلوب
الكتابة لدى كتابنا العرب.




الترقيم في الكتابة العربية هو وضع رموز اصطلاحية معينة بين الكلمات أو الجمل
أثناء الكتابة؛ لتعيين مواقع الفصل والوقف والابتداء، وأنواع النبرات الصوتية
والأغراض الكلامية، تيسيراً لعملية الإفهام من جانب الكاتب أثناء الكتابة، وعملية
الفهم على القارئ أثناء القراءة. وقد بدء العرب باستخدامها قبل حوالي مائة عام بعد
آن نقلها عن اللغات الآخرى آحمد زكي آبو شادي بطلب من وزارة التعليم المصرية في
حينه، وقد تم إضافة ما استجد من علامات، وإشارات فيما بعد.

وعلامات الترقيم الرئيسة
في الكتابة العربية، هي:





  1. الفاصلة، ويطلق عليها آيضا الفارزة، والشولة ( ، )
  2. الفاصلة المنقوطة ( ؛
    )

  3. النقطة ( . )
  4. النقطتان ( : )
  5. الشرطة ( - )
  6. الشرطتان ( — )
  7. الشرطة السفلية ( ـ )
  8. علامة الاستفهام ( ؟ )
  9. علامة التأثر، آو التعجب ( !
    )

  10. علامة الحذف ( … )
  11. علامة التنصيص ( « » )
  12. القوسان ( ( ) )
  13. القوسان المستطيلان [ ]
  14. الآقواس المثلثة <<
    >>

  15. الإشارة المائلة ( / )
  16. الإشارة المائلة المعاكسة ( \
    )

  17. إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل ( @ )
  18. إشارة الإس ( ^ )
  19. إشارة الضرب ( * )
  20. إشارة العطف ( &
    )


تنقسم هذه العلامات بدورها إلى آربعة
أنواع في سياق وظيفتها في الكتابة ، هي:





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علامات الوقف: ( ، ؛ . )؛ تمكن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً، أو
متوسطاً، أو قصيراً، والتزود بالراحة أو بالنفس الضروري لمواصلة عملية القراءة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علامات النبرات الصوتية: ( : … ؟ ! )؛ وهي علامات وقف أيضا، لكنها – إضافة
إلى الوقف – تتمتع بنبرات صوتية خاصة وانفعالات نفسية معينة أثناء القراءة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علامات الحصر: ( « » - ( ) [ ]
)
؛ وهي تساهم في تنظيم الكلام المكتوب، وتساعد على فهمه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] علامات الإشارات المستخدمة في البرمجة آو الرياضيات مثل ( < > *
& ^ \ [] )
ويمكن إجمال أهمية علامات الترقيم في النقاط التالية:
1. أنها تسهل الفهم على القارئ، وتجود إدراكه للمعاني، وتفسر المقاصد، وتوضح
التراكيب … أثناء القراءة:
يتضح هذا من خلال المثال التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أحسن الرجل.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أحسن الرجل!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أحسن الرجل؟
فهذه الجمل الثلاث مختلفة في المعنى، لا متكررة، على الرغم من أنها بدت في
الظاهر جملة واحدة مكررة ومكونة من الكلمات الثلاث نفسها؛ فالنقطة جعلت الجملة
الأولى جملة خبرية منفية بـ (ما) النافية، وعلامة التأثر جعلت الجملة الثانية جملة
تعجبية و(ما) تعجبية بمعنى شيء،
وعلامة الاستفهام جعلت الجملة الثالثة جملة استفهامية، وما اسم استفهام.
2. أنها تعرفنا بمواقع فصل الجمل، وتقسيم العبارات، والوقوف على المواضع التي
يجب السكوت عندها … فتحسن الإلقاء وتجوده.
3. أنها تسهل القراءة، فتجنب القارئ هدر الوقت بين تردد النظر، وبين اشتغال
الذهن في تفهم عبارات كان من أيسر الأمور إدراك معانيها، لو كانت تقاسيمها وأجزاؤها
مفصولة أو موصولة بعلامات تبين أغراضها، وتوضح مراميها. فالزمن الذي يحتاجه القارئ
لفهم النص المرقوم أقصر بكثير من الزمن الذي تتطلبه قراءة النص غير المرقوم.
4. أنها في تصور الكاتب، مثل الحركات اليدوية، والانفعالات النفسية، والنبرات
الصوتية التي يستخدمها المتحدث أثناء كلامه؛ ليضيف إليه دقة التعبير وصدق الدلالة.
فهي تشبه الحركات الجسمية والنبرات الصوتية التي توجه دلالة الخطاب الشفوي. كما
أنها تشبه إشارات المرور في تنظيم حركة السير، وللوحات الإرشادية المكتوبة على
الطرقات، التي لولاها لضل كثير من سالكي تلك الطرق.
5. أنها تنظم الموضوع، وتجمل لغته، وتحسن عرضه؛ فيظهر في جمالية خاصة تريح
القراء، وتدفعهم إلى القراءة والاستمتاع بها.
الفاصلة (،)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفاصلة في النص العربي تكتب
هكذا (،) وليس تلك المستخدمة في النص اللاتيني غير المتوافقة مع النص العربي ( ,
)

مواضع استعمال
الفاصلة:



أ- بين الجمل التي يتكون من مجموعها
كلام تام الفائدة في معنى معين، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن محمداً طالب مهذب، لا يؤذي أحداً، ولا يكذب في كلامه، ولا يقصر في
دروسه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الخطبة كلام يلقى على جمهور من الناس، بهدف الإقناع والتاثر، وحث الناس
على الالتزام بقضية معينة.
ب- بين الجمل القصيرة المعطوفة
المستقلة في معانيها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصدق فضيلة، والكذب رذيلة، والحسد منقصة وعجز.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدنيا خير كتاب، والزمان خير معلم، والله خير الأصدقاء.
ج- بين الجمل الصغرى أو أشباه الجمل،
بدلاً من حرف العطف، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سافر أخي، ابتعدت به السفينة، حزنت كثيراً.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند النهر، فوق الرابية، تحت سماء صافية، انتشر قطيع الغنم.
د- ببن أنواع الشيء أو أقسامه،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المخلوقات الأرضية أربعة أنواع رئيسة: الإنسان، والحيوان، والنبات،
والجماد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.
هـ- بين الكلمات المعطوفة المرتبطة
بكلمات أخرى تجعلها شبيهة بالجمل في طولها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الطالب المجتهد في دروسه، والعامل المخلص في عمله، والجندي المتفاني في
الذود عن وطنه، والأديب الصادق ني أدبه… هم الأركان التي ينهض عليها صرح الأمة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كل فرد في الأمة مجند لمعركة المصير: الفلاح في حقله، والعامل في مصنعه،
والطالب في معهده، والموظف في ديوانه…
ز- بعد لفظ المنادى المتصل،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا أحمد، اجتهد في دروسك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أي بني، اعلم أن الجد باب النجاح.
ح- بين الشرط وجوابه إذا كانت جملة
الشرط طويلة، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كنت في كل الأمور تعاتب أصدقاءك، فلن يبقى لك صديق.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن استطعت أن تتفوق في امتحان الفصل الأخير، فأنت ذكي.
ط- بين القسم وجوابه، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والله الذي خلق السموات والأرض، لأجتهدن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ورب السموات والأرض وما بينهما، لأصدقنّ فيما أقول.
ي- قبل الجملة الحالية، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المؤمنون يُستشهدون من أجل عقائدهم، وهم فرحون.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عدت إلى البيت، وأنا مسرور.
ك- قبل الجملة الوصفية، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قرأت كتاباً، موضوعه لم يرقني.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] زارنا رجل، ثيابه رثة.
ل- قبل الجملة أو شبه الجملة شبه
الاعتراضية وبعدها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أكلت، عند السابعة صباحاً، تفاحتين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تـنـزهت، وأنا فرح، بين الأشجار.
م- بعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة
رئيسة، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أخيراً، وصل المحاضر الذي انتظره الطلاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند الثامنة صباحًا، وصل المحاضر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طبعاً، إذا أسندت الأمور إلى غير أصحابها ، هلكت الأمة.
ن. بين جملتين تامتين، تربط بينهما "
لكن "، إذا كانت الجملة الأولى قصيرة، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تبغضني، لكي أحبك.
س. بين الأجزاء المتشابهة في الجملة
كالأسماء والأفعال والصفات، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان العالم يكتب، يقرأ، يختبر، يراقب، يقارن، دونما راحة.
ع- بعد حروف الجواب (وهي: نعم، لا،
كلا، بلى)، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هل أجبت عن أسئلة التقويم الذاتي كلها؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نعم، إلا السؤال الأخير.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهل كان سبب ذلك صعوبته؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا، ولكن انتابني شيء من الملل .
ف- قبل كلمتي مثل أو نحو اللتين تسبقان المثال على قاعدة ما،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تتكون الجملة الفعلية أساساً من فعل واسم، مثل: قام محمد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجمله الفعلية، نحو: كتب المعلم جملة مفيدة.
ص- بعد كلمات التعجب في بداية
الحملة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عجباً، كيف تأخرت؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آه، ما أمرَّ الفراق!
ق- قبل ألفاظ البدل وبعدها،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن هذا العصر، عصر الآلة، سهلت فيه المواصلات.
ر- بين الكلمات المتضادة،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنت، لا عبد الله، من تكلم.
ش- بين عنوان الكتاب، ودار النشر،
ومكانه، وتاريخه؛ وذلك عند تدوين الهوامش، أو قائمة المصادر والمراجع،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عمر أوكان: دلائل الإملاء وأسرار الترقيم، دار أفريقيا الشرق، الدار
البيضاء، 1999 م.
الفاصلة المنقوطة ( ؛ )



تسمى «الفصلة المنقوطة»، و«الشولة المنقوطة»، و«القاطعة»… وتوضع بين الجمل التي
بينها قوة في الترابط أو ترابطها غير لازم، ويقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من
وقفته عند الفاصلة، وأقصر من وقفته عند النقطة.
أشهر مواضع استعمالها:
أ- بين جملتين تكون ثانيتهما مسببة عن
الأولى أو نتيجة لها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لقد غامر بماله كله في مشروعات لم يخطط لها؛ فتبدد هذا المال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا تصاحب شريراً؛ لأن صحبة الأشرار تردي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الطالب اجتهد في مذاكرته، فكان الأول على رفاقه.
ب- بين جملتين تكون ثانيتهما سبباً في
الأولى، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لم يحرز أخوك ما كان يطمع فيه من درجات عالية، لأنه لم يتأن في الإجابة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا تمازح سفيهاً ولا حليماً؛ لأن السفيه يؤذيك، والحليم يشمئز منك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.
جـ- بين جمل طويلة، يتألف من مجموعها
كلام تام الفائدة، فيكون الغرض من وضعها إمكان التنفس بين الجمل، وتجنب الخلط بينها
بسبب تباعدها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليست مشكلة الامتحانات نابعة من دوائر التعليم، فيما تعالجه من تحديد
مستوى الأسئلة، وما تضعه من نظام في تقدير الدرجات، رما يتلو ذلك من إعلان نسب
النجاح، وتعيين الناجحين والراسبين؛ وإنما المشكلة -في نظري- تنبع وتتضخم مما تتطوع
به الصحافة وغيرها، من المبالغة في رواية أخبار الامتحانات، وقصصها، وأحداثها،
رآثارها في نفوس الطلاب، وأولياء الأمور.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليست المشكلة في المدارس نابعة من جفاف المناهج، أو تدني مستوى الطلاب، أو
طول اليوم الدراسي؛ وإنما المشكلة في عدم تعاون الآباء مع المدرسة.
د- بين جملتين تامتين إذا جمعت بينهما
أداة ربط، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حالما وصل الرجل، بدا السرور على وجهه؛ أما امرأته فكانت حزينة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإنسان العاقل يأكل خبزه بعرق جبينه؛ أما الجاهل فيعيش عالة على
الآخرين.
هـ - بين جملتين تامتين مرتبطتين
بالمعنى دون الإعراب:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا أحسن التلميذ فشجعوه؛ وإن أخطأ فأرشدوه.
و- بين الأصناف الواردة في جملة واحدة
عندما تتنوع أقسامها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من مملكة النبات: السرو، الصفصاف، الصنوبر؛ التفاح، الخوخ، المشمش؛ القمح،
الشعير، الذرة؛ الخيار، الخس، الباذنجان..
النقطة ( . )



تسمى «الوقفة»، ويوقف عندها وقفة تامة، وهي توضع في الأماكن التالية:
أ- بعد نهاية الجملة التامة المعنى،
ولا كلام بعدها، ولا تحمل معنى التعجب أو الاستفهام، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خبر الكلام ما قل ودل، ولم يطل فيملّ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آمنت بالله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الحديقة واسعة.
ب- بعد نهاية الجملة أو الجمل التي تم
معناها في الكلام، واستوفت كل مقوماتها، وحينها يلاحظ أن الجملة أو الجمل التالية
تطرق معنى جديداً وإعراباً مستقلا، غير ما عرضته الجملة أو الجمل السابقة،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طلع الصباح. آمل أن يكون هذا النهار مباركاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من نقل إليك، نقل عنك. رضى الناس غاية لا تدرك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال علي بن أبى طابى: أول عوض الحليم عن حلمه أن الناس أنصاره. وحد الحلم
ضبط النفس عند هيجان الغضب. وأسباب الحلم الباعثة على ضبط النفس كثيرة، لا تعجز
المرء.
ج- في نهاية الفقرة، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المعلقات: قصائد مختارة من أجود الشعر الجاهلي، وتسمى المطولات والمذهبات،
وقد ذكر ابن عبد ربه أن العرب قد كتبتها بالذهب، وعلقتها على الكعبة. د- بين الحروف
المرموز بها للاختصار، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مؤلف قصيدة الأرض اليباب هو الشاعر الإنجليزي ت. س. إليوت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ق. م (قبل الميلاد)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ص. ب (صندوق بريد)
هـ- في عناوين المواقع والبريد
الإلكتروني في النسيجية (الإنترنت)، مثل:

النقطتان الرأسيتان ( : )



وتسميان علامة التوضيح رالحكاية، أو نقطتي التفسير والبيان؛ أي أنهما تستعملان
في سياق التوضيح عمومًا. من مواضع استعمالهما:
أ- بعد القول أو ما هو في معناه (حكى،
حدث، أخبر، سأل، أجاب، روى، تكلم…)، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال أحد الحكماء: العلم أكثر من أن يؤتى به؛ فتخبر من كل شي ء أحسنه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أبي.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سمعت صوتا في الوادي ينادي: «يا أهل المروءة، ساعدوني».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من نصائح أبي لي كل يوم: لا تؤخر عمل يومك إلى غدك.
ب- بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أيام الدهر ثلاثة: يوم مضى لا يعود إليك، ويوم أنت فيه لا يدوم عليك، ويوم
مستقبل لا تدري ما حاله.
ج- بين الكلام المجمل، والكلام الذي
يتلوه موضحا له، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التوعية الصحية جليلة الفوائد: ترشد الناس إلى اتباع الأساليب السليمة في
التداوي، وتزيدهم إيماناً بضرورة التردد على الأطباء والمستشفيات، وتبصرهم بوسائل
اتقاء العدوى، وتعلمهم طرق القيام بالإسعافات الممكنة.
د- قبل الأمثلة التي تساق لتوضيح
قاعدة، أو حكم، وغالبا ما تستخدم النقطتان في هذه الحالة بعد كلمتي «مثل»، أو «نحو»
أو قبل الكاف، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنعم الله على الإنسان بنعم كثيرة: العينين، واليدين، والرجلين، وغير ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تحذف نون المثنى عند إضافته، نحو: يدا الزرافة أطول من رجليها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بعض الحيوان يأكل اللحم: كالأسد، والنمر، والذئب ؛ وبعضه يأكل النبات:
كالفيل، والبقرة والغنم…
هـ- بعد الصيغ المختومة بألفاظ:
«التالية»، «الآتية» ، «ما يلي»، أو ما يشبهها، مثل
:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه نصيحتي إليكم تتلخص فيما يأتي: لا تستمعوا إلى مقالة السوء، ولا تجروا
وراء الإشاعات، ولتكن ألسنتكم من وراء عقولكم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أجب عما يلي: من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟ وماذا تريد؟
و- قبل شرح معاني المفردات والعبارات؟
لتفصل بين المفردات أوالعبارات ومعانيها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفعل: لفظ يدل على معنى في ذاته، وغير مقترن بزمن.
ز- قبل الكلام المقتبس، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من الأقوال المأثورة: " عند الشدائد يعرف الإخوان ".
ح- في التحقيقات القضائية أو الإدارية، بعد حرفي «س» و«ج» اللذين يرمزان إلى
كلمتي: سؤال وجواب، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] س: ما اسمك؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ج: سيد جمعة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] س: عمرك؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ج:40 سنة.
ط- في كتابة الوقت للفصل بين الساعات، والثواني مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الساعة الان ٢:٤٥ ـ آي آن الساعة الثالثة إلا ربع.
الشرطة ( - )



وتسمى «الوصلة» و «المعترضة». وتستعمل في المواضع التالية:
أ- في أول الجملة الاعتراضية (أو
العارضة) وآخرها، وتقع جملة الاعتراض بين متلازمين أو متصلين، كالمبتدأ والخبر،
والفعل ومفعوله، ويؤتى بها للدعاء، أو الاحتراس، أو التتريه، أو ما شابه ذلك،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان عمر بن عبد العزيز- رضي اللة عنه- الخليفة الأموي الوحيد الذي يمكن
جعله في عداد الخلفاء الراشدين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصادق- وإن كان فقيرا- محبوب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في التأني- هدأك الله- السلامة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كنت جالسا في فناء الدار، فسمعت- ولم أكن أتجسس- مشاجرة بين جاري
وزوجه.
ب- في أول السطر في حال المحاورة بين
متحاورين ؛ استغناء عن تكرار اسميهما، مثل:

التقى محمد صديقه خالدا، وقال له:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - كيف حالك؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - جيدة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - وكيف حال أهلك؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - بخير، والحمد لله!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - متى قدمت إلى المدينة؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] - منذ الصباح.
ج- بين العدد رقماً أو لفظاً وبين
المعدود إذا وقعت الأعداد ترتيبية في العناوين ني أول السطر، مثل:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] للكلام شروط أربعة، لا يسلم المتكلم من الزلل إلا بها


أولا- أن يكون
للكلام داع يدعو إليه: إما في اجتلاب نفع، وإما في دفع ضرر. ثانيا- أن يأتي به في
موضعه، ويتوخى به إصابة فرصته. ثالثا- أن يقتصر منه على قدر الحاجة. رابعأ- أن
يتخير اللفظ الذي يتكلم به.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأجسام ثلاثة أنواع:

<blockquote class="spip_poesie">1- أجسام صلبة.
2- أجسام سائلة.
3- أجسام
غازية. </blockquote>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التبكير في النوم يكسب:
<blockquote class="spip_poesie">1-صحة البدن.
2-وفرة المال.
3-سلامة العقل.
</blockquote>
د- بين جزئي الكلمة المركبة عند إرادة
فصل جزأيها، وبين جزئي المصطلح المركب، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بعل- بك (بعلبك)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حضر- موت (حضر موت)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] البترو- كيماوي
هـ- بين المبتدأ والخبر إذا طال الكلام
بينهما، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإنسان الذي يعمل بجد ونشاط، ويخلص للعمل الذي يقوم به، ريكون واثقا
بنفسه، مستقيما في آرائه، صادقا في أقواله، عفيف القلب واللسان، حي الضمير- هو
المثال الذي يحتذى.
و- بين الشرط وجوابه إذا طال الكلام
كثيرا بينهما، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من يسع للوصول إلى هدفه بكل جد وإخلاص، معتقدا أن الإنسان الذي لا يعمل
يفشل في حياته، ومؤمنا بأن لا وصول إلا بالمثابرة، واقتحام الأهوال، والسيطرة على
العقبات التي تعترض سبيله - ينجح في حياته.
ز- بعد جملة طويلة، يعقبها إجمال
لمعانيها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن الصدق في التجربة، وجودة الصياغة الفنية، وسمو الأفكار والعواطف، وروعة
الصور - كل ذلك يسهم في رفع شأن الأدب.
ح- للفصل ببن الكلمات المفردة أو
الأرقام في التمثيل، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هات المضارع مما يلي: وعد- ولد- وثب- وقف- وهب- وعظ- وجد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأرقام الرئيسة هي: - 1- 2-3-4-5-6-7-8-9
ط- تستخدم بين الجمل المعترضة،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ذهبت إلى المدرسة العمرية - القريبة من السوق- لمقابلة المدير.
ي- تستخدم في البرمجة الإلكترونية، وفي
كتابة آسماء المواقع الإلكترونية بالآحرف اللاتينية.
ننصح باستخدام الشرطة في النصوص التي تعتمد
الحوار وفي الجداول لآنها تتوافق مع ما نستخدمه في سيرفر ديوان العرب إذ يحول
البرنامج الإشارات هنا إلى آسهم جميلة باللون الآصفر
.

الشرطتان (—)



نادرة الاستخدام في النص العربي، ويمكن القول إنها غير مستخدمة.
الشرطة المنخفضة ( ـ )
والتي تسمى بالانكليزية «آندر سكور»




هذه العلامة لا تستخدم في النص الآدبي ولكنها تستخدم كثيرا في آسماء المواقع
الإلكترونية، وفي البرمجة، لذلك ننصح عدم استخدامها في الكتابة الآدبية.
علامة الاستفهام (؟)



تستعمل علامة الاستفهام في المواضع
التالية:

أ- توضع بعد الجملة الاستفهامية، سواء
أكانت أداة الاستفهام مذكورة في الجملة، أم محذوفة:

فمثال المذكورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أيكما الفائز بالجائزة؟ متى عدت من السفر؟
ومثال المحذوفة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟ (أي: أتأتي من سفرك ولا تخرج من بيتك؟)
ترى المنكر ولا تغيره؟ (أي: أترى المنكر ولا تغيره؟)
ب- عند الشك في معلومة أو عدم التأكد
من صدقها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لا نعرف على وجه اليقين تاريخ وفاة الخليل بن أحمد: هل توفي سنة مئة
وسبعين للهجرة؟ أو أنه توفي عام خمس وسبعين ومئة؟ أو كانت وفاته سنة ثمانين ومئة؟
سنحاول عرض الروايات المختلفة.
علامة التأثر، وتسمى آيضا علامة التعجب،
وعلامة الانفعال ( ! )




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتوضع بعد الجمل التي تعبر عن الانفعالات النفسية، في المواضع
التالية:
أ- التعجب، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما أقسى ظلم القريب!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لله دره شاعرا!
ب- الفرح، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا بشراي!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وا فرحتاه!
ج- الحزن، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وا حسرتاه!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وا مصيبتاه!
د- الدعاء، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ربي وفقني!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تباً لك أيها الخائن!
هـ- الدهشة، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يا لجمال الخضرة فوق الربا!
و- الاستغاثة، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وا معتصماه!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اللهم رحماك!
ز- التحبيذ، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مرحى لك مرحى!
ح- الترجي، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لعل الله يرحمنا!
ط- التمني، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ليت الليل ينجلي !
ي- التأسف، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أسفي على الأحرار!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وا أسفاه!
ك- المدح، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نعم الوفي !
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حبذا الكرم!
ل- الذم، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بئس اللئيم !
م- التذمر، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طفح الكيل!
ن- الإنذار، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ويل للخونة!
س- التحذير، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إياك والمراوغة!
ع- الإغراء، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصدق، الصدق!
ف- التأفف، مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أف لتصرفاتك!
ص- بعد الاستفهام الاستنكاري،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهل تعلو العين على الحاجب؟!
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف جرؤ على قتل ابنته؟!
علامة الحذف ( … )



وتسمى أيضا «نقط الاختصار» أو «نقط الإضمار». وهي ثلات نقط (لا أقل ولا أكثر)،
وتستخدم في الحالات التالية:
أ- عندما ينقل الكاتب جملة أو فقرة أو
أكثر من كلام غيره؛ للاستشهاد بها في تقرير حكم، أو في مناقشه فكرة، قد يجد الموقف
يشير إلى الاكتفاء ببعض هذا الكلام المنقول، والاستغناء عن بعضه، مما لا يتصل
اتصالا وثيقا بحاجة الكاتب، فيحذف ما يستغني عنه، ويكتب بدل المحذوف علامة الحذف؛
لتدل القارئ على أن الكاتب المقتبس أمين في النقل، ولم يبتر الكلام المنقول،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] «فكرة الإحسان في الإسلام فكرة واسعة الأفق، تشمل كل خير يقدم للناس:
كإعانتهم في أمورهم، أو نهيهم عن ارتكاب المعاصي، أو هدايتهم للطريق الصحبح… كل هذا
إحسان، بل إن معاملة الحيوان برفق؛ إحسان وصدقة كذلك».
ب- للدلالة على الإيجاز والاختصار،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قرأت روايات نجيب محفوظ كلها: خان الحليلي، والسكرية، واللص والكلاب…
ج- توضع عوضا عن الكلام الذي يستقبح
ذكره، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تملكني الحزن والأسى حين سمعت هذين الرجلين يتشاتمان، ويتبادلان أنواع
السباب، فيقول أحدهما… ويقول الآخر…

الآقواس والآقواس المزدوجة


علامة التنصيص ( « » )



معظم الكتاب يستخدمون علامة التنصيص المستخدمة في اللغات اللاتينية ( " " ) غير المناسبة، وغير المتوافقة مع
شكل الحروف العربية التي يكتب بعضها على مستوى السطر مثل السين والشين وما شابه.
لذلك ننصح الجميع استخدام الآقواس التالية للتنصيص « » آو (( )).
ويطلق عليها «علامة الاقتباس»، أو «المزدوجتان»، أو «الشناتر». وهي تستخدم في
المواضع التالية:
أ- توضع بينها العبارات المقتبسة
بنصها من كلام الآخرين، والموضوعة في سياق كلام الناقل؛ تمييزا للكلام المقتبس عن
كلام الناقل، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] التواضع من أمهات الفضائل؛ دعا إليه الأنبياء والحكماء، وقيل فيه كلام
كثير. ومن أفضل ما قيل فيه كلمة لعباس محمود العقاد: «التواضع نفاق مرذول، إذا
أخفيت به ما لا يخفى من حسناتك توسلاً إلى كسب الثناء».
ب- توضع بينها العبارات والمصطلحات
التي تأتي بعد القول كالسؤال، والتسمية، والجواب، والنداء، وما إلى ذلك.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال لي: «خير لك أن تلتزم السكوت»
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جاء في الحديث: «إذا لم تستح، فاصنع ما شئت».
ج- توضع بينها عناوين الكتب والمجلات
والصحف والمقالات والقصائد، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مطولة «عبقر» الشعرية لشفيق معلوف من أبرز ما أبدع في الشعر العربي
المعاصر.
هـ- توضع بينها العبارات والمصطلحات
والتسميات التي يريد الكاتب اجتذاب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ في استخدامها،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفضل موضوع عند الطلاب «علامات الترقبم».
ر- عند الحديث عن لفظة ومناقشة
معانيها واستخداماتها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] انتهت الدراسة إلى أن «إن» وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت
«إذا».
ز- توضع بينها الألفاظ العامية وغير
العربية، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان أسلوبه في الكلام «شرشحة»
القوسان الهلاليان ( )



يوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام، وهي
التالية:
أ. ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] دخلت ثالث الحرمين (المسجد الأقصى) وصليت فيه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الظروف الطبيعية القاسية (الصقيع الشديد، ثم الجفاف والقيظ) أفسدت موسم
الفواكه هذا العام.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن اللغة العربية (وهى من أوسع اللغات انتشارا) قد اتسع صدرها لجميع
العلوم والمعارف في أيام العناية بها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأخطل الصغير (بشارة عبد الله الخوري) من أشهر شعراء العرب
المعاصرين.
ب- ألفاظ الاحتراس، منعا للبس،
مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الذمام (بالذال المكسورة) العهد، والزمام (بالزين المكسورة) ما تقاد به
الدابة.
ج - التصرفات والحركات المعينة التي
يقوم بها الممثلون في المسرحبة، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] حي بن يقظان (مخاطباً الجمهور): أتعبدون الله أحدا لا شريك له؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الجمهور (بأصوات مختلطة): نعم! نعبده أحدا لا شريك له.
د- الأرقام والتواريخ، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الرقم (100) يكتب مئة أو مائة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ابن سلام الجمحي (ت 231 هـ) صاحب كتاب «طبقات فحول الشعراء».
هـ- عند ذكر مصطلح بديل بجانب المصطلح
المذكور، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الفاصلة (أو الفصلة) علامة ترقيم شائعة*.
و- التمثيل لمجمل سابق، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هن المميزات العامة للغات السامية (العربية والعبرية مثلاً) وجود الجملة
الاسمية.
ز- العبارات التي يراد لفت النظر
إليها، مثل:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اتهمني المدير بالتقصير (ويعلم الله أني مجد)، فظلمني.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كذبتني (ولست بكاذب)، فانتبه إلى هذا الأمر.
ح- الآسماء والعناوين غير العربية للتوضيح للقارئ مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولد (بابلو نيرودا) في تشيلي عام …
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سآسافر غدا إلى (هوشي منه)
لكن في حال استخدام آسماء معروفة للجميع فلا داعي للآقواس مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سآسافر إلى نيو يورك.
فمدينة نيويورك آشهر من نار على علم.
ط- تستخدم آيضا داخل آقواس التنصيص إذا جاء كلام على لسان المتحدث المنقول عنه
مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال لي وهو يهم بالخروج: «لقد آخبرت الطبيب آنني آشعر بالإرهاق، وباَلام
المفاصل، فقال لي (عليك بالراحة يا
علي)
، وكتب لي دواء للعلاج.»
القوسان المستطيلان [
]




وتستخدم بشكل مشابه للقوسين السابقين الهلالين، ولكن يفضل استخدامهما بشكل خاص
للهوامش في الدراسات والآبحاث. إذ على الكاتب آن يذكر فيهما رقم الهامش آو الهامش
نفسه، مثال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تجري الرياح بما لا تشتهي السفن [المتنبي]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] المسافة بين البلدين سبعون ميلا [٤]
في ديوان العرب تستخدم نفس القوسين لبرمجة الهامش بشكل جيد، وعلى الكتاب الذين
ينشرون دراساتهم في الديوان آن يستخدموا اربعة آقواس من هذه الآقواس حول الهامش، آي
قوسان في كل اتجاه. لمزيد من المعلومات عن الهوامش في سيرفر ديوان العرب انقر
هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الآقواس المثلثة <<
>>




هذه الآقواس تستخدم بشكل خاص في الرياضيات وبرامج الكمبيوتر وينصح بعدم
استخدامهما في النص إلا للغرض نفسه مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] خمسة > من عشرة، يعني (خمسة آكبر من عشرة)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عشرة < من عشرين، يعني (عشرة آقل من عشرين) وتستخدم هذه الإشارات بكثرة
وبشكل آساسي في لغة (إتش تي إم إل) المستخدمة في الشبكة العنكبوتية.
— -
الإشارة المائلة ( /
)




تستخدم آيضا في البرمجة وآيضا في التاريخ مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تاريخ اليوم هو ١٠/٦/٢٠٠٩
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يمكن آيضا استخدام التاريخ باستخدام الشرطة ( - ) مثل: تاريخ اليوم
٦-١٠-٢٠٠٩
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تستخدم في الرياضيات للقسمة مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 60/5 تساوي 12
الإشارة المائلة المعاكسة ( \ )



تستخدم في البرمجة وعناوين المواقع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يفضل عدم استخدامها في النصوص الآدبية
إشارة البريد الإلكتروني والتي تآتي فقط مع الآحرف اللاتينية مثل
( @ )




لا تستخدم نهائيا في النصوص العادية حتى لا تتضارب مع لغة البرمجة.
إشارة القوة ( ^
)




تستخدم في الرياضيات إن جاءت في عبارة داخل النص مثلا: قال الآستاذ إن خمسة
مرفوعة للقوة ٢ (2^5) يساوي 25.
إشارة الضرب ( *
)




مثل السابق ولكنها تستخدم بدلا من إشارة الضرب (X) مثل:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثلاثة * آربعة تساوي 12
إشارة العطف ( & )



لا تستخدم في النص العربي، ولكنها تستخدم في البرمجة وخصوصا في المسائل
الرياضية.

تنبيهات هامة باستخدام علامات الترقيم



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آولا: كافة علامات
الترقيم التي تآتي مباشرة بعد الكلمة تكتب ملاصقة لها ولا يترك فراغا بينها وبين
الكلمة التي تسبقها، وهذه الإشارات هي: (النقطة، الفاصلة، الفاصلة المنقوطة،
النقطتان، علامة الاستفهام، علامة التعجب، وعلامة الحذف).
آمثلة على ذلك:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جاء خالد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] جاء علي، وخالد.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لماذا تغيبت يوم آمس؟
من
الخطآ كتابتها هكذا:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رجع عمر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] آين الطريق المؤدية إلى القاهرة ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثانيا: الكلام داخل
الآقواس يكتب مباشرة بعد فتح القوس دون فراغات، ويغلق القوس مباشرة بعد انتهاء اَخر
كلمة فيه، مثال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] «العلم نور»
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تجري الرياح بما تشتهي السفن [المتنبي]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (القدس عاصمة الثقافة العربية.)
من الخطآ كتابتها
كالتالي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] « العلم نور »
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تجري الرياح بما تشتهي السفن [ المتنبي ]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ( القدس عاصمة الثقافة العربية. )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ثالثا: علامة
الاستفهام، والتعجب وموقعها داخل الآقواس؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إن جاءت على لسان كلام منقول تكتب داخل القوس المعني، وإن كانت على لسان
المتحدث تكتب خارج القوسين، مثال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سآلني الآستاذ: «هل آنت مستعد للامتحان؟»، فآجبته: «بكل تآكيد».
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لماذا قال لك المدرس يوم آمس: «آنت طالب مجتهد يا وسام»؟
لاحظوا في المثال الثاني فإن الاستفهام لم يكن على
لسان الاستاذ الذي وضع كلامه بين قوسين، ولكن على لسان المتحدث نفسه.

نفس الشيء في استخدام علامة التعجب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال حسن: «ما آجمل الربيع!»
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما آجمل قول سعيد: «العلم نور»!


المصدر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماجستير - انفتاح النص الشعري الحديث بين الكتابة والقراءة
» الرواية العربية الحديثة
» معجم الصينية العربية , جزآن
» موسوعة قصة وتاريخ الحضارة العربية 14 جزء
» قوانين التحكيم فى الدول العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـمـحـاضـرات و الـبـحـوث الجامعية :: الـلـغـة الـعـربـيـة و آدابـهـا-
انتقل الى: